رئيس التحرير : مشعل العريفي

يضم 9 دول بينهم دولة عظمى .. تفاصيل " الناتو العربي " والكشف عن أهدافه!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

تابع صحيفة" المرصد" عبر تطبيق شامل الاخباري

https://shamel.org/panner

صحيفة المرصد -وكالات : تترقب الأوساط العربية، الإعلان عن تشكيل تحالف عسكري أطلق عليه اسم “الناتو العربي” على غرار الحلف الدولي المعروف بـ”حلف شمال الأطلسي”، حيث من المتوقع أن ينطلق خلال قمة تستضيفها الولايات المتحدة الأمريكية، في يناير المقبل.
أبرز ملامح الحلف العربي الجديد وأولوياته في المنطقة
وكشف نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الخليج العربي تيم ليندركينغ، بحسب ما نقل عنه موقع “ناشيونال” الناطق بالإنجليزية، عن أبرز ملامح الحلف العربي الجديد وأولوياته في المنطقة، وأهدافه بعيدة المدى، مبينًا بأنه سيضم دول مجلس التعاون الخليجي، (السعودية والإمارات والكويت والبحرين وقطر وعمان)، إضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية ومصر والأردن.
وأوضح المسؤول أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو سيستضيف اجتماعًا لمجلس التعاون الخليجي+ 2 على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة للتحضير لقمة يناير المرتقبة.
واعتبر أن “فكرة التحالف نابعة من قمة الرياض في العام 2017، حيث تم الاتفاق مع الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي للاجتماع سنويًا، وبالإضافة إلى ذلك كان هناك اهتمام شديد من كلا الجانبين في تكوين تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي”.
اتفاقية أمنية واقتصادية وسياسية
وكشف عن أن “التحالف سيقام على أساس اتفاقية أمنية واقتصادية وسياسية تربط بين دول مجلس التعاون الخليجي، والولايات المتحدة، ومصر، والأردن”.
وأضاف لندركينغ أن فكرة تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي جاءت “لبناء درع قوي ضد التهديدات في الخليج، خاصة إيران، والهجمات السيبرانية، والهجمات على البنية التحتية، وتنسيق جهود إدارة الصراع من سوريا إلى اليمن كجزء من جدول أعماله”.
إيران هي “التهديد الأول”
واعتبر أن زيادة تنسيق الجهود تقود إلى تعزيز فعالية الاستقرار، مشيرًا إلى أن إيران هي “التهديد الأول” على قائمة التحالف.
أزمة قطر
وقلل المسؤول الأمريكي من أهمية انعكاس أزمة قطر على التحالف العربي، قائلًا إن “أزمة قطر ليست عقبة في طريق تأسيس التحالف على المدى القصير، إلا أن الأمور قد تختلف على المدى البعيد برغم استئناف اجتماعات الدفاع داخل دول مجلس التعاون الخليجي بوجود الدوحة”.

arrow up